مشاريع الضمان الحكومي في تركيا ما هي فائدتها ومعناها ؟ | Bashar AL Khatib

مشاريع الضمان الحكومي في تركيا ما هي فائدتها ومعناها ؟

  • 18/05/2021
  • بواسطة admin
  • في الأخبار
  • التعليقات على مشاريع الضمان الحكومي في تركيا ما هي فائدتها ومعناها ؟ مغلقة

مشاريع الضمان الحكومي في تركيا ما هي فائدتها ومعناها ؟

كثيراً ما نسمع عن ان مشاريع الضمان الحكومي في تركيا هي الأفضل , فإن كنت من الاشخاص الراغبين في شراء شقة في اسطنبول او كنت من الاشخاص المهتمين بالسوق العقاري التركي بالتأكيد ستكون قد سمعت هذه الجملة من قبل والتي يتم التأكيد عليها كثيراً في بعض المشاريع السكنية في تركيا التي تتمتع بهذه الصفة , فما معنى أن يكون المشروع بضمان الحكومة التركية وهل ذلك مفيد للباحثين عن شقق للبيع في اسطنبول مثلاً ؟

ماذا يعني أن المشروع بضمان الحكومة في التركية ؟

عندما يأتي شخص الى تركيا يريد شراء عقار في تركيا فإنه سيبحث عن مشاريع سكنية مضمونة وخاصة في حال كان يريد شراء عقار قيد الإنشاء , حيث يوجد الكثير من الشركات تتعرض للإفلاس بعد البدء بأعمال الإنشاء و أحياناً قد يكون الإفلاس في المراحل النهائية للإنشاء , لذلك فإن المشاريع التي تكون بضمان الحكومة التركية تكون هي الأفضل في هذه الأحوال .

الضمان الحكومي في تركيا لأحد المشاريع يضيف صفة الثقة والأمان للمشروع الذي من الممكن ان يتم شراء عقار فيه من قبل الأتراك والأجانب وبهذا فإن الحكومة التركية تكون مسؤولة عن المشروع بشكل مباشر وتضمن تسليم العقار الى المشتري إن كان العقار قيد الإنشاء او جاهز أو حتى ما زال على الخريطة .

كيف يكون الضمان الحكومي في تركيا ؟

من خلال مفهوم الضمان الحكومي في تركيا يمكننا القول انه هو واحد من أهم الأشياء التي من الممكن البحث عنها عند البحث عن شقق للبيع تركيا , وذلك لأن الضمان الحكومي يعتبر هو الضمان الأمثل لحقوق المشتري لتفادي الوقوع ضحية لعمليات النصب او الإحتيال او إفلاس شركات الإنشاء .

الضمان الحكومي هو عبارة عن شراكة بين شركات الإنشاء الخاصة وبين الشركات الحكومية المعنية بالإنشاء والبناء للبنية التحتية في تركيا وغيرها والتي تكون تابعة غالباً الى وزارة البيئة والتمدن في تركيا او لمجلس الوزراء التركي كما يمكن ان تكون تابعة لبلديات كبرى مثل بلدية اسطنبول الكبرى مثلاً .

أهم الشركات الحكومية في اسطنبول هي ” أملاك كونوتتوكي كيبتاش

تقوم هذه الشركات بتنفيذ المشاريع عن طريق منح الأرض التي تكون تابعة للدولة التركية الى المقاولين وشركات الإنشاءات الكبرى ثم يتم البدء بإنشاء المشروع على هذه الأرض المملوكة للدولة من قبل شركة الإنشاءات الخاصة وبهذا تكون الحكومة التركية شريكة لشركة الإنشاء الخاصة وضامنة للمشروع كما تكون كامل عمليات البناء والتسليم تحت رقابة الحكومة التركية منذ بداية تسليم الارض وخريطة المشروع وحتى تسليم الشقق الى المشترين .

مافائدة الضمان الحكومي للمشاريع ؟

إن أهم ما يميز الضمان الحكومي هو أن سند الملكية في تركيا ( الطابو ) يتم منحه من قبل الحكومة التركية مباشرة بإسم مالك الشقة او العقار بشكل عام وبهذا يكون العقار تحت الملكية التامة للشخص المشتري ما يضمن كافة حقوقه في العقار .

كما ان هذا الضمان مفيد عند شراء شقة بالتقسيط في تركيا , حيث تكون الحكومة هي ضامنة للمشروع بأنه سيتم تسليمه في الموعد المحدد دون تأخير وبالمواصفات القياسية التي وضعتها الحكومة التركية لعمليات الإنشاء , وتتم متابعة ومراقبة عملية الإنشاء بدءً من أعمال حفر الأساسات وحتى نهاية بناء المشروع بشكل كامل وتسليم الشقق الى أصحابها المشترين بشكل كامل .

بهذا يكون الضمان الحكومي هو الأضمن للراغبين في شراء شقة بالتقسيط في المشاريع قيد الإنشاء أو التي ما تزال على الخريطة ولم تبدا أعمال البناء , حيث يضمن المشتري ان شركة الإنشاءات ستكمل المشروع وسيتسلم شقته في الموعد المحدد من قبل الحكومة التركية الضامنة للمشروع .

شقق للبيع في اسطنبول

الامور التي يشملها الضمان الحكومي للعقارات في تركيا :

يتمثل الضمان الحكومي للعقارات في تركيا بالكثير من الأمور ويشمل كل ما يخص عمليات البناء والتسويق حتى التسليم ومن أهم هذه الأمور التي يشملها الضمان الحكومي للعقارات في تركيا هي :

البناء والإنشاءات :

عندما يكون المشروع بضمان حكومي فإن هذا يعني أن الحكومة التركية تضمن عمليات البناء والإنشاءات وأنها مسؤولة عنها بشكل عام , وذلك في الامور التي تخص عمليات البناء والمواد المستخدمة والإجراءات التي يتم من خلالها تحديد الأرض التي سيتم بناء المشروع عليها بأنها أرض ذات تربة ثابتة قادرة على تحمل بناء المشروع .

كما تضمن الحكومة التركية أن المشروع يحوي كافة إجراءات السلامة وأنه تم بناءه بشكل يطابق تماماً للمواصفات القياسية التي وضعتها الحكومة التركية لأعمال البناء وخاصة في ما يخص مقاومة الزلازل وجودة المواد المستخدمة في عمليات البناء و كميات مواد البناء المستخدمة أيضاً وذلك من خلال تحليل المواد في المختبرات الحكومة عدة مرات الى ان يتم تسليم المشروع ما يضمن جودة عالية للمشروع وسلامة اعلى .

الطابو ونقل الملكية :

عندما تقوم الشركات الحكومية التي ذكرناها بإبرام عقود الشراكة مع شركات الإنشاء الخاصة او المقاولين فإنها تشترط عدم طرح أي شقة او عقار للبيع حتى يتم إستخراج كافة الرخص والموافقات اللازمة من أجل البدء بعمليات البناء .

كما تقوم هذه الشركات الحكومية بضمان جميع عقود الملكية بعد البدء بعملية البيع وذلك من خلال إبرام العقود البيع بإشراف كاتب العدل مباشرة مع وضع كافة المستندات و الوثائق التي تثبت بيع العقار للمشتري , وبعدها يبدأ إستخراج الطابو او صك الملكية المبدئي ثم الطابو النهائي بعد تصديق كافة الوثائق من النوتر ( كاتب العدل ) .

التسويق :

لا تسمح الشركات الحكومة بالبدء بعملية البيع والتسويق الا بعد ان تقوم بالكشف عن كافة المعلومات التي سيتم عرضها على العملاء وذلك من خلال فحص النماذج الأولية للبناء والكتالوجات و أنماط الشقق التي سيتم تسليمها , كما تقوم بمتابعة كافة أعمال التسويق والترويج للمشروع عبر وسائل التواصل الإجتماعي او الصحف والمجلات او الإعلانات التلفزيونية وغيرها .

تشرف هذه الشركات بشكل مباشر على كل أنظمة البيع التي يتم وضعها عند بدء عمليات البيع للمشروع مع متابعة الأسعار المعروضة عبر الأنظمة الخاصة بها للوحدات التي يتم ترويجها للبيع .

الدفع والتسليم :

عند البدء بعمليات البيع وتحصيل الدفعات من المشترين فإن هذه الدفعات لا تذهب الى شركة الإنشاءات الخاصة مباشرة ابداً بل تذهب الى حساب الشركات الحكومية الضامنة للمشروع , وتقوم هذه الشركات بتسليم الدفعات الى شركة الإنشاءات بعد التأكد من دقة العمل ومواصفات البناء والجدول الزمني الخاص بالتسليم , ولا يمكن منح شركة الإنشاءات كامل حقوقها الى أن يتم تسليم المشروع وتقوم شركة الضمان بفحص المشروع قبل السكن للتأكد من سلامته و أنه تم بناءه حسب المواصفات المتفق عليها تماماً , ثم تسليم الشقق الى السكان وتعيين إدارة للمشروع .

تبقى الدفعات الأخيرة للمشروع بحساب الشركة الضامنة لمدة سنة بعد تسليم المشروع للتأكد من عدم وجود أي شكاوي من قبل السكان عن عمليات البناء وانه مقبول بشكل نهائي ولا يوجد فيه اي مشاكل قد تعيق عملية السكن او تسليم كامل حقوق شركة الإنشاء المالية وبعدها يتم إغلاق ملف المشروع وتسليم كافة المستحقات المالية لشركة الإنشاء الخاصة وبذلك يكون المشروع موافق عليه من قبل الحكومة التركية وموثوق على أنه أمن وتم بناءه بحسب المعايير الرسمية لعمليات البناء في تركيا .

الخاتمة :

يعتبر شراء شقة في تركيا في مشروع بضمان الحكومة التركية هو واحد من أفضل الأشياء التي من الممكن القيام بها في تركيا حيث ستضمن حقوقك بشكل كامل , وخاصة في المشاريع التي تقدم خدمات التقسيط و مشاريع قيد الإنشاء فبذلك يمكن ضمان أن التسليم سيكون في الموعد المحدد دون تأخير ,ان الدفعات يتم تسليمها الى الحكومة التركية الضامنة للمشروع وان تعامل المشتري يكون مباشر مع الحكومة التركية وليس مع شركة الإنشاءات الخاصة التي تقوم ببناء المشروع بشكل عام .

هل تبحث عن شقة للبيع في اسطنبول ؟

اضغط للتواصل معنا بشكل مباشر عبر الواتساب

%D9%88%D8%A7%D8%AA%D8%B3%D8%A7%D8%A8 17

Compare Properties
Add properties to compare.