قناة اسطنبول المائية الجديدة كل ما تحتاج لمعرفته عنها

  • 20/05/2023
  • بواسطة admin
  • في الأخبار
  • التعليقات على قناة اسطنبول المائية الجديدة كل ما تحتاج لمعرفته عنها مغلقة

قناة اسطنبول المائية الجديدة كل ما تحتاج لمعرفته

تم الإعلان عن البدء بشق قناة اسطنبول المائية الجديدة في عام 2021، وهي تعد من أكبر المشاريع الهندسية والخدمية في تركيا وجاءت فكرة شق القناة لتسهيل حركة الملاحة البحرية بين بحر مرمرة والبحر الأسود وتخفيف الضغط عن مضيق البوسفور التي يعاني من الازدحام المروري الكبير كونه الممر المائي الوحيد بين البحرين. وفي هذا المقال سنتناول كل ما تحتاج لمعرفته عن قناة اسطنبول المائية الجديدة.

ما هي قناة اسطنبول المائية الجديدة؟

تم تصميم قناة اسطنبول المائية الجديدة لتكون ممرًا مائيًا بديليًا عن مضيق البوسفور في اسطنبول و تمتد القناة المائية على طول 45 كيلومتراً من بحر مرمرة جنوباً الى البحر الاسود شمالاً ، ويصل اقصى عرض للقناة إلى 275 متراً واقصى عمق إلى 20.75 متراً. وتربط القناة بين بحر مرمرة وبحر مرمرة ، وتبدأ من منطقة كوتشوك شكمجة لتمون بحيرة كوتشوك شكمجة هي بوابتها وتنتهي في ارناؤوط كوي في اسطنبول الاوروبية بالقرب من مطار اسطنبول , وسيتم بناء 6 جسور لتمر من فوق القناة في عدة مناطق حيوية على طول القناة المائية .

قناة اسطنبول المائية الجديدة ومضيق البوسفور
قناة اسطنبول المائية الجديدة ومضيق البوسفور

ما هي أهمية قناة اسطنبول المائية الجديدة؟

تعتبر قناة اسطنبول المائية الجديدة مشروعاً استراتيجياً هاماً بالنسبة للجمهورية التركية ، فهي تسهم في تحسين الحركة التجارية والسياحية والملاحية ، وتوفر ممراً مائياً آمناً ومناسباً للسفن الكبيرة والناقلات النفطية والحاويات والسفن السياحية، مما يحفز الاستثمار ويعزز الاقتصاد المحلي. كما أن القناة تلعب دوراً في تخفيف الضغط عن مضيق البوسفور الذي تعاني من الازدحام المروري للسفن ويمكن ان يصل انتظار بعض السفن ايام حتى تستطيع المرور من المضيق مع حدوث العديد من حوادث اصطدام السفن بشواطئ المضيق بسبب التعرجات الكثيرة للمضيق ومن هنا جاءت فكرة شق قناة اسطنبول المائية الجديدة، كما انهاتساعد على تحسين بيئة الحياة في المنطقة، كما أنها تعزز الأمن الإقليمي والدولي بتحسين عمليات الإمداد والنقل البحري بين دول البحر الأسود ودول بحر مرمرة والبحر المتوسط .

ما هي التحديات التي واجهت مشروع قناة اسطنبول المائية الجديدة ؟

تواجه قناة اسطنبول المائية الجديدة العديد من التحديات التي تتطلب العمل الكثير من الجهود والتخطيطات الهندسية والبيئية. فمن بين هذه التحديات تحتاج القناة إلى مياه جديدة للحفاظ على التدفق المستمر، كما أنها تتطلب بناء محطات لمعالجة مياه الصرف الصحي والتي تعد من المشاكل البيئية الأكثر إلحاحاً في المنطقة. وتحتاج القناة أيضاً إلى تخطيط مروري شامل وتنظيم المناطق المحيطة بها لتحقيق الفائدة القصوى من المشروع وهذا فعلاً ما تسعى الحكومة التركية والرئيس رجب طيب اردوغان الى تحقيقه من خلال شق قناة اسطنبول المائية الجديدة .

ما هي التكلفة الإجمالية لمشروع قناة اسطنبول المائية الجديدة ؟

تبلغ كلفة مشروع قناة اسطنبول المائية الجديدة حوالي 15 مليار دولار أمريكي، وهو مشروع ضخم يتضمن العديد من المكونات الهندسية والإنشائية والبيئية. وتم تمويل المشروع بالكامل من قبل الحكومة التركية ، ويشمل شق القناة وتطوير المناطق المحيطة بها وبناء محطات معالجة مياه الصرف الصحي وتحسين البنية التحتية للمنطقة وبناء الجسور مع بناء العديد من المشاريع الاخرى التي من المفترض ان تحسن اوضاع المنطقة نحو الأفضل .

ما هي الآثار المتوقعة لافتتاح قناة اسطنبول المائية الجديدة ؟

من المتوقع أن يؤدي افتتاح قناة اسطنبول المائية الجديدة إلى تحسين حركة الملاحة البحرية وتخفيف الضغط عن مضيق البوسفور، وتحسين الاقتصاد المحلي والسياحة في المنطقة، كما أنها ستعزز الاستثمارات وتوفر فرص عمل جديدة للسكان المحليين. ومن المتوقع أن تساعد القناة في تحسين البيئة الطبيعية وتوفير مصادر جديدة للمياه وتحسين جودة الهواء في المنطقة مع وجود العديد من الحدائق التي تم الإعلان عنها والتي ستكون على اطراف القناة لتوفير غطاء اخضر كبير للمنطقة .

ما هي الخطط المستقبلية لتطوير المناطق المحيطة بقناة اسطنبول المائية الجديدة ؟

تهدف الحكومة التركية إلى تطوير المناطق المحيطة بقناة اسطنبول المائية الجديدة لتحقيق الفائدة القصوى من المشروع وتحسين جودة الحياة في المنطقة. وتشمل الخطط المستقبلية لتطوير هذه المناطق العديد من المشاريع والإجراءات، من بينها:

1- تطوير البنية التحتية:

تشمل الخطط المستقبلية بناء محطات معالجة مياه الصرف الصحي وتحسين شبكة الصرف الصحي، وتطوير النقل والطرق والمرافق الأخرى لتلبية احتياجات السكان المحليين وتسهيل الوصول إلى المناطق المحيطة بالقناةوذلك عبر بناء 6 جسور فوق مجرى القناة والعديد من الطرقات الرئيسية والفرعية تربط هذه الجسور مع بعضها لتسهيل حركة النقل المروري وتخفيف الازدحام في المنطقة خاصة انا اسطنبول تعتبر من اكثر المدن ازدحاماً في العالم .

قناة اسطنبول المائية الجديدة والطرق والجسور المتفرعة فوقها

2- تطوير المناطق السكنية :

تهدف الحكومة إلى تعزيز الإسكان في المناطق المحيطة بالقناة، وتشجيع الاستثمارات العقارية وتوفير المساكن المناسبة للجميع وذلك من خلال بناء مدينتين سكنيتين اعلن عنهما الرئيس اردوغان وقال انهما ستتسعان لأكثر من مليوني شخص , وقد تم بالفعل اصدار مخطط تنظيمي للمناطق المحيطة بالقناة وبدأت اعمل بيع الأراضي للمستثمرين من اجل بناء المشاريع السكنية بحسب المخططات الحكومية الجديدة .

قناة اسطنبول المائية الجديدة والمدن السكنية على طرفيها
قناة اسطنبول المائية الجديدة والمدن السكنية على طرفيها

3- تطوير المناطق الصناعية :

تهدف الحكومة إلى تطوير المناطق الصناعية المحيطة بالقناة لتحقيق الاستفادة القصوى من المشروع، وتعزيز الاقتصاد المحلي وتوفير فرص عمل جديدة للسكان المحليين من خلال بناء مدينة صناعية كبيرة على ضفة قناة اسطنبول ستساهم بشكل كبير في قطاع الصناعة التركي وتؤمن الكثير من فرص العمل للسكان في اسطنبول .

4- تطوير المناطق السياحية :

تعتبر المناطق المحيطة بالقناة منطقة جذب سياحي هامة، وتهدف الحكومة إلى تطوير المناطق السياحية وتوفير الخدمات السياحية المناسبة للمسافرين والزائرين، وتعزيز قطاع السياحة في المنطقة وذلك من خلال بناء العديد من المرافق السياحية كالحدائق والجزر الصناعية التي سيتم بنائها في بحر مرمرة وعند مدخل قناة اسطنبول من الأتربة والصخور المستخرجة من اعمال شق القناة وتحويلها الى جزر خضراء رائعة بحسب المخطط لزيادة الجذب السياحية للمنطقة .

5- تطوير المناطق الثقافية :

تحتوي المناطق المحيطة بالقناة على العديد من المراكز الثقافية بحسب مخطط القناة وتهدف الحكومة إلى تطوير هذه المناطق والحفاظ على التراث الثقافي والتاريخي للمنطقة مع بناء العديد من المراكز الثقافية والجامعات والمدارس والمعاهد التعلمية .

6- تطوير المناطق الخضراء والبيئية :

تهدف الحكومة إلى تحسين البيئة الطبيعية في المناطق المحيطة بالقناة وتطوير المناطق الخضراء والحفاظ على التنوع البيولوجي وتعزيز جودة الحياة البرية في المنطقة، وتوفير المساحات الخضراء والمتنزهات العامة للاستمتاع بالطبيعة والترفيه من قبل السكان وعدم تعريض الطبيعة للتلوث على اطراف القناة .

7- تطوير المناطق التعليمية والصحية :

تهدف الحكومة إلى تطوير المناطق التعليمية المحيطة بالقناة، وتوفير المنشآت التعليمية المناسبة للطلاب والطالبات وتحسين جودة التعليم في المنطقة من خلال بناء المدارس بكل اشكالها والجامعات والمراكز التعليمية المختلفة , كما سيتم بناء العديد من المشافي والمراكز الصحية والطبية على اطراف القناة وبالفعل تم بناء اكبر مدينة طبية في اوروبا بالقرب من قناة اسطنبول المائية الجديدة في منطقة بشاك شهير .

ماهي الأرباح المتوقعة من قناة اسطنبول المائية الجديدة ؟

تم تصميم مشروع قناة اسطنبول المائية الجديدة لتحقيق العديد من الفوائد الاقتصادية والاستراتيجية لتركيا. ومن بين هذه الفوائد المتوقعة هي الأرباح المالية التي ستتحقق من المشروع.

قناة اسطنبول المائية الجديدة كل ما تحتاج لمعرفته عنها 06

من المتوقع أن توفر قناة اسطنبول المائية الجديدة لتركيا فرصًا اقتصادية كبيرة، حيث من المتوقع أن تزيد النشاطات التجارية والصناعية واللوجستية والسياحية في المناطق المحيطة بالقناة، وبالتالي فإنه من الممكن أن تحقق العديد من الأرباح المتوقعة، ومن بينها:

1- الإيرادات المتوقعة من الرسومات:

من المتوقع أن تحصل الحكومة التركية على إيرادات كبيرة من جمع الرسوم والضرائب على السفن والبضائع التي تمر عبر القناة، وتقديرات الحكومة تشير إلى أن الإيرادات المتوقعة من هذه الرسوم والضرائب ستكون في حدود 1.5 مليار دولار سنويًا .

2- الإيرادات المتوقعة من القطاع السياحي:

من المتوقع أن تعمل قناة اسطنبول المائية الجديدة على تعزيز السياحة في المنطقة المحيطة بها، وتوفير فرص عمل جديدة وتحسين جودة الحياة في المنطقة، وتقديرات الحكومة تشير إلى أن الإيرادات المتوقعة من القطاع السياحي يمكن أن تصل إلى 6 مليارات دولار سنويًا.

3- الإيرادات المتوقعة من النشاطات التجارية والصناعية :

من المتوقع أن تحقق قناة اسطنبول المائية الجديدة طفرة في النشاطات التجارية والصناعية في المنطقة المحيطة بها، ومن المتوقع أن تزيد الإيرادات المتوقعة من هذه النشاطات بشكل كبير .

4- الإيرادات المتوقعة من الإنشاءات والصيانة :

من المتوقع أن تحصل الشركات المشاركة في بناء وصيانة قناة اسطنبول المائية الجديدة على إيرادات كبيرة من هذا العمل.

من المهم الإشارة إلى أن الأرباح المتوقعة من قناة اسطنبول المائية الجديدة قد تختلف بشكل كبير حسب الظروف الاقتصادية والسياسية والبيئية المحيطة بالمشروع ، على الرغم من ذلك، يعتبر مشروع قناة اسطنبول المائية الجديدة استثمارًا كبيرًا ويتوقع أن يتحقق منه العديد من الفوائد الاقتصادية والاستراتيجية لتركيا على المدى الطويل , ومن الممكن أن تزيد الأرباح المتوقعة من المشروع بشكل كبير في السنوات القادمة ، ويتوقع أن يكون لها تأثير إيجابي على الاقتصاد التركي وتحسين جودة الحياة في المنطقة المحيطة بالقناة .

ماهو تأثير قناة اسطنبول المائية الجديدة على سوق العقارات في اسطنبول ؟

مشروع قناة اسطنبول المائية الجديدة سيؤثر بشكل كبير على سوق العقارات في اسطنبول , ومن المتوقع أن يساعد المشروع على تنظيم وتحسين السوق العقاري في المناطق المحيطة بالقناة ، وتحقيق فرص جديدة للمستثمرين والمطورين.

ومن بين التأثيرات المتوقعة لمشروع قناة اسطنبول المائية الجديدة على سوق العقارات في اسطنبول:

1- زيادة الطلب على العقارات في المناطق المحيطة بالقناة:

من المتوقع أن يزيد المشروع الطلب على العقارات في المناطق المحيطة بالقناة ، حيث سيتم تطوير هذه المناطق بشكل كبير لتلبية الاحتياجات المتزايدة للإسكان والخدمات اللوجستية والتجارية وكما ذكرنا تم الإعلان عن مدينتين سيتم بنائهما على اطراف القناة .

2- ارتفاع أسعار العقارات في المناطق المحيطة بالقناة :

من المتوقع أن يرتفع سعر العقارات في المناطق المحيطة بالقناة، نظرًا للزيادة المتوقعة في الطلب والاهتمام بالمنطقة.

3- تحسين البنية التحتية:

من المتوقع أن يتم تحسين البنية التحتية في المناطق المحيطة بالقناة، وهذا سيؤدي إلى جذب المزيد من المستثمرين والمطورين إلى المنطقة.

4- تنوع العروض العقارية:

من المتوقع أن يؤدي المشروع إلى تنوع العروض العقارية في المناطق المحيطة بالقناة ، حيث سيتم تطوير مشاريع عقارية جديدة تلبي احتياجات السكن والخدمات اللوجستية والتجارية والاستثمارية المتزايدة.

5- تحسين جودة الحياة:

من المتوقع أن يتحسن مستوى جودة الحياة في المناطق المحيطة بالقناة، وهذا سيؤدي إلى جذب المزيد من السكان والمستثمرين إلى المنطقة.

6- فرص الاستثمار العقاري :

من المتوقع أن يتاح المزيد من فرص الاستثمار العقاري في المناطق المحيطة بالقناة، وذلك من خلال تطوير مشاريع عقارية جديدة ومتنوعة .

7- تحسين السوق العقاري:

من المتوقع أن يساعد المشروع على تحسين السوق العقاري بشكل عام في اسطنبول ، حيث سيعمل على تنظيم السوق وجعله أكثر شفافية وكفاءة ، مما يساعد على جذب المزيد من المستثمرين والمشترين ويحسن الثقة بالسوق العقاري في اسطنبول .

يجب الإشارة إلى أن التأثيرات التي سيحدثها مشروع قناة اسطنبول المائية الجديدة على سوق العقارات في اسطنبول قد تختلف باختلاف المناطق المحيطة بالقناة ونوعية العقارات والاستثمارات المتاحة .

ما هي المناطق المحيطة بالقناة التي ستشهد أكبر تغييرات في السوق العقاري؟

مشروع قناة اسطنبول المائية الجديدة سيؤثر على السوق العقاري في العديد من المناطق المحيطة بالقناة، ومن المتوقع أن تشهد بعض هذه المناطق أكبر تغييرات في السوق العقاري. ومن بين هذه المناطق:

قناة اسطنبول المائية الجديدة والمناطق المتأثرة بها
قناة اسطنبول المائية الجديدة والمناطق المتأثرة بها

1- أرناوط كوي:

تقع هذه المنطقة على الضفة الأوروبية من اسطنبول من جهة البحر الأسود، وتشهد حاليًا نموًا سريعًا في العقارات والبنية التحتية ومع بدء إنشاء قناة اسطنبول المائية الجديدة من المتوقع أن تشهد المنطقة زيادة في الطلب على العقارات وارتفاع الأسعار , وبالفعل بدا الكثير من المستثمرين بشراء الأراضي في تلك المنطقة لاستثمارها .

2- كوتشوك شكمجة :

تقع منطقة كوشوك شكمجة على ساحل بحر مرمرة في اسطنبول الاوروبية ، وتعد واحدة من المناطق الأكثر تأثرًا بمشروع قناة اسطنبول المائية الجديدة كونها ستكون مدخل قناة اسطنبول المائية بعد ربط البحر مع بحيرة كوتشوك شكمجة الموجودة فيها , ومن المتوقع أن يؤدي المشروع إلى تحسين البنية التحتية في المنطقة وزيادة الطلب على العقارات وارتفاع الأسعار وفعلاً قد بدا ذلك .

3- بهشة شهير:

تقع هذه المنطقة على الضفة الأوروبية من اسطنبول بين بشاك شهير واسنيورت وكوتشوك شكمجة ، وتشهد حاليًا تطورًا كبيرًا في العقارات والبنية التحتية. ومن المتوقع أن يزيد المشروع من الاهتمام بالمنطقة ويؤدي إلى زيادة الطلب على العقارات وارتفاع الأسعار.

4- إسنيورت :

تقع هذه المنطقة في الغرب من اسطنبول الأوروبية ، وتعد واحدة من المناطق الأكثر تطورًا في اسطنبول. ومن المتوقع أن يزيد الاهتمام بالمنطقة مع إنشاء قناة اسطنبول المائية الجديدة، ويؤدي إلى زيادة الطلب على العقارات وتحسين البنية التحتية وتنوع العروض العقارية كونها على مقربة من القناة .

5 – افجلار :

تقع منطقة افجلار بين كوتشوك شكمجة وبيليك دوزو وستكون بالقرب من مدخل القناة وستمر منها قناة اسطنبول ومن المتوقع ان ترتفع فيها اسعار العقارات بشكل كبير خلال الفترة القادمة وخاصة بعد البدء بشق قناة اسطنبول المائية الجديدة .

6 – بشاك شهير :

تقع منطقة بشاك شهير على الضفة الشرقية لقناة اسطنبول المائية الجديدة وستكون واحدة من اهم المناطق السكنية الموجود على اطراف القناة وهي بالفعل تعد من افضل المناطق الاستثمارية في اسطنبول وتتصل مع اسنيورت عبر بهشة شهير ومع كوتشوك شكمجة وبحيرتها التي ستكون مدخل قناة اسطنبول .

يجب الإشارة إلى أن السوق العقاري في اسطنبول يتأثر بالعديد من العوامل الأخرى بالإضافة إلى مشروع قناة اسطنبول الجديدة، مثل التطور الاقتصادي والاستثمارات الأجنبية والتطور العمراني والبنية التحتية والسياسات الحكومية .

أهم المشاريع العقارية على قناة اسطنبول المائية الجديدة :

يوجد العديد من المشاريع السكنية التي تطل على قناة اسطنبول المائية الجديدة والتي تقع على ضفافها ومن بين هذه المشاريع يعتبر مشروع مشروع Bizim Evler 10 بيزم ايفلار 10 هو الأقرب للقناة وبإطلالة مباشرة عليها وهو مشروع سكني استثماري قيد الأنشاء يتم إنشاءه بضمان الحكومة التركية يقع على ضفة قناة اسطنبول الجديدة وبإطلالة مباشرة على بحيرة كوتشوك شكمجة وقناة اسطنبول الجديدة , وهو مشروع سكني استثماري مميز ويعتبر من أفضل مشاريع منطقة سبارتاكوليه المطلة على قناة اسطنبول المائية الجديدة .

شقق للبيع في اسبارتاكوليه اسطنبول مشروع Bizim Evler 10 - B -317
شقق للبيع في اسبارتاكوليه اسطنبول مشروع Bizim Evler 10 – B -317

وإن كنت ترغب في شراء شقة قريبة من القناة بسعر مميز فيمكن ان تجد شقق للبيع في اسطنبول في مشروع Tual comfort توال كومفورت الذي يقع على بعد دقائق قليلة من الطريق السريع E80 ويطل على قناة اسطنبول المائية الجديدة ويبعد عنها أمتار قليلة ويعتبر من افضل المشاريع السكنية الاستثمارية في المنطقة أيضاً .

شقق للبيع في سبارتاكوليه اسطنبول مشروع Tual comfort - B-276
شقق للبيع في سبارتاكوليه اسطنبول مشروع Tual comfort – B-276

الخاتمة :

من المفترض ان يتم البدء بأعمال شق قناة اسطنبول المائية في وقت وخاصة انه تم بالفعل البدء ببناء اول جسر يمر فوق القناة والذي سيكون واحد من بين 6 جسور فوق القناة الجديدة , ويمكن للمستثمرين الراغبين في الحصول على عائد استثماري كبير ان يقوموا بشراء ارض في المناطق المحيطة بالقناة كونها تباع الأن بأسعار رخيصة مقارنة بما ستصبح عليه الاسعار بعد الإنتهاء من مشروع قناة اسطنبول , كما يمكن شراء شقة في مشروع سكني قريب من القناة لان اسعار العقارات سترتفع بشكل كبير في تلك المناطق كما ذكرنا سابقاً , وبما اننا نهتم بأن يحصل عميلنا على افضل العروض وأفضل العوائد الاستثمارية يمكنكم ان تتواصلوا معنا للحصول على افضل العروض العقارية والاستثمارية في المناطق المحيطة بالقناة كوننا وكلاء لعدد كبير من الاراضي المترامية على طرفي قناة اسطنبول والتي دخلت فعلياً ضمن تنظيم المدينة الجديدة على طرفي قناة اسطنبول المائية الجديدة .

هل تبحث عن شقة للبيع في اسطنبول ؟

اضغط للتواصل معنا بشكل مباشر عبر الواتساب

17
Compare Properties
Add properties to compare.